أحياء حلب القديمة
_ الأبراج :
تقع بين حارة الباشا وحارة الضوضو , سميت بأبراج الحمام ولا يزال حي الأبراج يُحتكم فيه بقضايا الحمام , في مسجدها قبر الأبراجي .
من عائلاتها : آل الملاح , قدموا من العراق واستوطنوا الجبول ,اشتهر منهم صالح آغا الملاح وابنه محمد مرعي ,آل نحاس ، آل قولي .
_ ابن نُصَير :
يقال لها جب القبة , ونصير بن داغر العنيد هو ممن كانوا ضد الإسلام ثم حَسُنَ إسلامه أخيراً , مات وقبره في جامع الحي .
من عائلاتها : آل عكّو , آل سَمَرْلي , آل جُبقجي , آل حمامي , آل حديدي , آل حوري , آل جيلو .
_ ابن يعقوب :
تقع قرب بانقوسا ولا نعرف شيئاً عن ابن يعقوب الذي سميت به , وتقع قرب سوق الزهر , قرب بانقوسا ويقال لها حارة الزّغار أي الصغار وهم أولاد الشيعة الذين اسكنوا في هذا الحي بعد مقتل آبائهم .
من عائلاتها : آل زَرقا , ومنهم فقيه حلب الشيخ محمد الزرقا وابنه مصطفى وآل نعساني ومنهم أديب حلب بدر الدين النعساني , وآل قباني .
_ أبو عَجّور :
تقع بين الجـُدَيدة والتّدريبة ولانعرف شيئاً عن أبو عجور الذي سميت به .
من عائلاتها : آل لبّان , آل وزيري , آل ابراهام , آل عازار , آل زمريا وجاؤوا من صليبة الجلوم .
__ الإِسماعيليّة :
انتقل اسماعيل باشا من سرايته المسماة سراية اسماعيل باشا الى هنا وشاد أول بناء فيها , وفيها جامِعُه , وتقع بين الجميلية والملعب ,
ومن عائلاتها : آل الجابري .
_ الأَشْرَفية :
شمالي غربي حلب , حي جديد سمي في عهد الفرنسيين الداويدية نسبة الى داويد المندوب الفرنسي , ولما نزح الفرنسيون سمي الأشرفية لأن أرضه وقف للمدرسة الأشرفية قرب سوق استانبول , ابتدأ العمران فيه عام 1935 .
_ الأَعْجام :
تقع بين ساحة الملح و القصيلة ( حارة الباشا ) , سميت باسم أعجام نزلوا فيها وتاريخ نزولهم مجهول .
_
_ أَغْيُر :
فيها مذهبان :
1- انها محرفة عن (( آق يول )) التركية : (( آق )) : الأبيض , و(( يول )) : الدرب .فمؤدى الكلمتين : الدرب الأبيض . وسميت هذه المحلة بهذا الاسم لأنها كانت قبل عمرانها طريقاً أبيض من الحوار .
2- وقيل أصل أغير أغابوني أي : طريق الآغا , والمراد به أمير سكان تلك المحلات من الأتراك .
وتقع قرب { الألمه جي } ,وتبتدئ من خان الفحم وتنتهي بخان الحاج حسن خزنة .
وأغير قسمان : أغير الفوقاني وأغير التحتاني .
من أهم عائلاتها : آل زيتوني , وآل داخل , وآل سباهي , وآل قضيب البان , وآل سفر , وآل مزيك , وآل عزّو , وآل درويش , وآل دحدوح .
_ حارة الأكراد :
تقع بين قسطل الحرامي والحميدية , كان معظم سكانها من الأكراد .
_ أَلتونْبَغا :
سميت باسم ألطنبغا الصالحي نائب حلب ثم دمشق سنة 723 هـ ومعنى (( التون )) : الذهب ومعنى (( بوغا )) البودقة , فمعناه بودقة الذهب , وتعرف الآن بالمزوّق و تعرف قديماً بالميدان الأسود .
من عائلاتها : آل نابلسي , آل عَلاَمو , آل مَحْلَى زمانو , آل تِسْقِيه , آل الخياط .
.
_ الأَنصاري :
كانت من قرى حلب , وفي يومنا اتصل العمران بها فأصبحت من أحيائها , وسميت بالأنصاري نسبة الى سعد الأنصاري بن أيوب المدفون فيها .
كانت تسمى ياروقيّة , من يِرِق الآرامية بمعنى الأخضر .
ويقال بأن امرأةً من نساء الياروقية رأت في المنام قائلاً يقول : [ هاهنا قبر الأنصاري صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم ] فنبشوا , فوجدوا قبراً , فبنوا عليه مشهداً , وهذا المشهد الآن يعرف بسعد الأنصاري .
ومن عائلاتها : آل عرب , آل مخزوم , آل الباب , آل دعبول , آل زنكاح , آل عبده .
_ بادِْنجك :
كانت محلة ابن العديم وفيها جامعة , وفي تسميتها ثلاثة مذاهب :
1 انها من بادي الفارسية بمعنى الهوائي والعاصف ومن جك التركية أداة التصغير
2 انها تحريف (بادمجك ) بمعنى شجرة اللوز الصغيرة
3 ان اسمها محرف عن ميدان جك : لفظة تركية معناها الميدان الصغير كأنها سميت بهذا الاسم لميدان صغير في حضرة جامعها .
ومن عائلاتها : آل حردان , وآل بادنجك .
_ بانقوسا :
سوق في محلة خان السبيل , هدمت البلدية قسماً عظيماً منه وبنت محله سوقاً حديثاً وفي تسميته عدة أقاويل نذكر بعضها :
1 يبدو أنه كان فيها كنيسة وناقوس يُقرع فسميت باسمه ( بيت نقوشا ) : بيت أو محلة الناقوس وحرفت لتصبح بانقوسا .
2 أن يكون أصلها تركياً محرفه من كلمتين هما بيك قوزه ومعنى الأولى : ألف , والثانية : جوزة . وذلك لأن هذا السمت كان قبل تعميره بستاناً يشتمل على ألف شجرة جوز .
3 يروى أنه كان يوجد قبر في هذه المنطقة مكتوب عليه ياحضرة نبي الله بانقوس فسميت على اسمه بانقوسا
4 قال الغزي : أن أصل هذه اللفظة عربية مأخوذه من بناقيس وهي ما طلع من مستديرة البطيخ .
ومن عائلاتها : آل المسلاتي , آل آلاتي , آل الحوت ,آل دشّان , آل خَرَمَنْدَه , آل عاتكة , آل ملاحفجي عرف منهم شيخ القصير أبو قبقابه وكان يمارس الطب الشعبي , وآل الأسعد .
_ بحسيتا :
تقع بين جادة باب الفرج والبندرة , وهناك عدة أقاويل في تسميتها نذكر منها :
1 من ( باح صيتها ) أي ظهر صيتها و ذاع لما كانت عليه من مقام علمي رفيع لدى سكانها الاسلام واليهود
2 من ( بحّ صوتا ) لكثرة جلبة الباعة وسوق الخميس فيها .
3قال الغزي : هذه الكلمة سريانية مؤلفة من كلمتين بيت حسدا ومعناها بيت الرحمة
4أن أصلها ( بحشوتا ) وهي كلمة سريانية تعني البحثية وعلى هذا فمعنى بحشوتا المحلة المنسوبة الى البحث يراد به بحث العلم
5 أنها من الاسبانية مركبة من كلمتين ( با و سيدا ) ومعنى الأولى المنخفض والثانية المدينة فمعناها المدينة المنخفضة .
ومن العائلات فيها : آل رجب باشا , آل الشعباني , آل عابدين آغا , آل جدّاع , آل نحمات , آل ساسون , وآل دويك .
__ حارة البساتنة
: تقع بين قسطل المشط وقسطل الحرامي وكان جلّ أهلها يشتغلون في البستنة .