قاضي عسكر :
كان يسكنه قاضي الجيش العثماني , تقع هذه المحلة قرب حمزة بك والمشاطية ,
من عائلاتها : آل حمزة , آل أمونة , آل شريمو , آل حبو , آل أبو عمشة .
حارة القرباط :
هذه المحلة في شرقي جامع التوبة أهلها من عرق هندي , ولغتهم الخاصة بهم شبيهة ببعض لغات الهنود .
قرلق : كلمة قرلق تركية معناها المثلجة فكأن موضعها كانت تعمل فيه المثالج , تقع خارج باب الحديد بين التاتارلر والدلالين ,
من عائلاتها : آل البيك , آل حرْبلي , آل بابنسي , آل كعدان , آل مزكتلي , آل الزين , آل شويحنة , آل قطّاع , آل أبو حديد (( دقاق )) , آل مؤذن (( الحريري )) , آل كبه وار , آل بطيخ .
قسطل الجورة
: قرب العريان , فيها قسطل ينزل إليه بدرجات كثيرة وتعتبر قسماً من تراب الغربا ,
من عائلاتها : آل جليلاتي , آل عرفة .
قسطل الحرامي :
أعظم أثر فيها جامع بردبك المعروف بجامع قسطل الحرامي أو الحَرَمي … وجر إليه الماء من قناة حلب بقناة خاصة لذا يسمى بالحرامي لأنه ينال ماءه دون استحقاق شرعي . (( يرى بعض سكان المحلة أن الاسم نسبة إلى الحرمين أو الحرم حيث كان يجتمع أمامه حجاج بيت الله الحرام قبل الانطلاق للتزود بالماء فهو قسطل الحرمين أو الحَرَمي )) ,
من عائلاتها آل الورد , آل مسكون , آل حنطاية , آل عبه جي , آل أشتر , آل بركات , آل حجو , آل عبدو .
القصيلة :
ربما كان موضع هذه المحلة يزرع شعيراً لرعي الدواب أيام الربيع فكان يسمى القصيلة أي الأرض المزروعة شعيراً على ماهو معروف عند الحلبيين ويحتمل أن تكون كلمة قصيلة محرفة عن فصيلة بالفاء لأن محلها بالفضاء بين السور القديم والفصيل ,
من عائلاتها : آل مصري , آل الغو , آل كوسا , آل أنيس , آل قرقناوي .
الكَتّاب :
كانت تعتز الكتاب أن أحياء حلب فيها المقرئون فقط أما هي ففيها معلم للخط , وقيل بل هي من الكتاب وهو ساعي البريد , تقع بين العينين والجميلية .
الكلاّسة :
سميت هذه المحلة بالكلاسة لأن فيها أتانين الكلس وهي تبلغ اثني عشر أتوناً وكان أكثر سكانها يعانون حرفة الكلس وقطع الحجارة من مقاطعها ونحتها وبناءها , أما الآن تكاد تخلو من أتانين الكلس ( وكانت تسمى قبل القرن السابع الحاضر السليماني حيث كان فيها قصر بناه سليمان بن عبد الملك في أيام ولايته واليه ينسب هذا الحاضر ) , تقع الكلاسة ما بين المغاير جنوباً وباب أنطاكية شمالاً وما بين مقبرة الكليباتي شرقاً والنهر غرباً ,
عائلاتها آل جاموس , آل صهريج , آل حمدان (( بركات )) , آل هبراوي , آل قلعه جي , آل كاتبه , آل كربوج , آل قباني , آل حسكل .
الكلتاوية :
هي جزء من الجبيلة ( داخل باب الحديد ) سميت باسم المدرسة الكلتاوية التي بناها الأمير طقتمر الكلتاوي , والكلتاوية منطقتان : الكلتاوية الكبرى والكلتاوية الصغرى ,
من عائلاتها : آل دواليبي , آل سيفي .
كوجوك كلاسة
: معناها الكلاسة الصغرى , تقع قرب الألمه جي وتمتد من العريان إلى قسطل الزيتون ,
من عائلاتها : آل مسلاتي , آل صباغ , آل الورد , آل حزين , آل قصبجي .
.
حارة المحب :
اختصار محب , وهذا الاختصار هو السائد في التسمية , تقع قرب عبد الرحيم , عرفت هذه المحلة بأسرة قديمة كانت تسمى بيت محب الدين لم يبق منهم أحد يعرف والمحلة قد تعرف الآن باسم بيت العقيلية نسبة إلى زاوية العقيلية تقع بين المبلط والمغربلية ,
ومن عائلاتها آل عقيلي .
محمد بك :
وتعرف أيضاً بالتكاشرة , محلها خارج باب النيرب , اثنان من أسرة المكانسي في هذا الحي تزوجا حفيدتي محمد بك بن قانصوه الغوري فسمي الحي به ,
من عائلاتها : آل كنجو , آل تلاليني , آل مكانسي , آل بهايا , آل دعدوع , آل برِّي , آل صعب , آل الحواضرة , آل البيطار , آل حميدة .
المرعشلي :
تقع قرب العريان سميت بالمرعشلي نسبة إلى صاحب القبر الموجود في مسجدها واسمه عمر المرعشلي .
المستداميّة :
تقع قرب البياضة , كانت تسمى حارة البستان أما نسبتها إلى مستدام بك فحادث بحدوث تعميره جامع النفيسية , ومستدام بك بن عبد السلام أحد عتقاء السلطان قانصوه الغوري .
المشارقة :
من الأحياء المحدثة في ظاهر مدينة حلب القديمة , كان يفضى إليها من باب الجنان تواً بعد أن يعبر جسر يدعى بجسر عريبة , تسميتها مذاهب :
1- أنها محرفة من (( بشانقه )) جمع البشناق : وهم اليوغسلافيون الإسلام .
2- أنهم من المشرق : على وزن مفاعلة . وعلى ذلك يخلص أرباب هذا المذهب إلى أن المشارقة إنما هي بمعنى حي الوافدين من المشرق
والمشارقة ثلاثة أقسام :
1- المشارقة الفوقانية .
2- المشارقة الوسطانية .
3- العينين وهي متصلة بباب جنين .
من عائلاتها : آل برغود , آل عجم , آل مسكينة , آل شحرور , آل أبو دان , آل أَمّانة , آل دراو , آل منافيخي , آل زعيرباني , آل قباوة , آل لحموني .
المشاطية :
قرب الملندي , سميت باسم الشيخ إبراهيم المشاطي ( وكان يصنع أمشاط النول العربي ) ,
من عائلاتها : آل الشحنة , آل قضيب البان , آل بوشي , آل بركات , آل بغبوغ , آل الفقش , آل الشفلوندي .
المصابِن :
قرب جب أسد الله , وسميت بالمصابن لكثرة ما كان فيها من المصابن , يحدها جنوباً قبلة سويقة حاتم وجب أسد الله وغرباً جب أسد الله وشمالاً بحسيتا وشرقاً سويقة حاتم والدباغة العتيقة ,
من عائلاتها : آل باقي , آل حَلَوي , آل عداس , آل دهنة .
المعادي :
قرب باب المقام وفيها مذهبان :
1- أنها من (( معدا )) السريانية ومعناها الارتجاج والاضطراب وتزعزع القدم ويبدو أن هذه المحلة كانت ذات طرق تزلق المارة .
2- أنها عربية نسبة إلى معاذ : رجل اشتهر فيها وأبدلت الذال دالاً .
من عائلاتها : آل عجوز , آل سالم , آل ورديان .
المغازلة :
قرب ساحة بزة , والمغازلة تحريف المغازلي نسبة إلى الشيخ محمد المغازلي وقد يكون العكس أي أن الشيخ المغازلي منسوب إليها وأنها سميت هكذا نسبة لمن يشتغلون بالغزل وكان يسكنها بعض موظفي الحكومة العثمانية الصغار لذا أطلقوا عليها كوجك فرافرة أي الفرافرة الصغيرة
, من عائلاتها آل جاسر , آل جبقجي , آل محفل , آل ناصر , آل عداس , آل عديس , آل صايغ , آل شاوي , آل الجوبي .
المقامات :
سميت بالمقامات لكثرة ما اشتملت عليه من الترب والمدافن ومقامات الصالحين , تقع بين الفردوس وباب المقام , وكانت محطة هامة يتجمع فيها الجيش العباسي ,
من عائلاتها : آل دهمان , آل دوارة , آل غنام .
الهزازة :
تقع قرب مقبرة السيد علي , وقد خططت هذه المحلة في أواخر أيام الملوك الجراكسه , يقال في تسميتها أنها لما كانت برية كان فيها شجرة توت عظيمة يخرج الحلبيون إليها ويهزونها ليأكلوا ما يتساقط منها, والصحيح أن الهزازة فيها مغاور وكهوف كثيرة لا تزال إلى الآن في دورها , وكانت هذه المغاور قبل البناء مأوى للغنم وكان المار بقربها يرى الرعاة يهزون التبن في الغرابيل لعلفها فسميت بالهزازة ,
من عائلاتها : آل هيطلاني , آل سمان , آل سوّاح , آل ملحيس , آل سمّاقية .
ورا الجامع :
أي وراء الجامع الكبير , وكانت تسمى الشّرَفية ,
من عائلاتها : آل كيالي , آل سباعي .
الوكيلية :
قرب السيد علي وأسرة الوكيلية المسيحية من أقدم سكانها , من عائلاتها
آل رفاعي , آل هلال
انتهى